منتديات قرية المكابرابية
***** مرحبا بكم في منتديات قرية المكابرابية *****
****حللتم أهــــــلا ونزلتـــــــم سهلا ****
إذا كنت زائرا نرجو تشريفنا بالتسجيل
الإدارة

منتديات قرية المكابرابية

منبر الأهل والأحباب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول
جميل أن نتحرى الحق والأجمل ألا ندّعيه·***********************جميل الاحساس بالقومية والأجمل أن تجد لها صدى في سلوكياتنا·
جميل أن نطلع على ثقافات الآخر والأجمل أن يصبح لثقافتنا مقعد دائم بين الثقافات************** جميل أن نحب الحياة والأجمل ألا نتناسى الرحيل وأبدية الخلود!**************************جميل إحساس الصداقة والأجمل أن نحسن الاختيار·*******************************جميل أن نتقدم بالنصيحة للآخر والأجمل أن نقدمها لأنفسنا******************جميل أن تطلب مساعدة الآخر والأجمل أن تحقق لنفسك الكفاءة الذاتية
المواضيع الأخيرة
» نعـــى أليـــم
الخميس مارس 06, 2014 3:18 pm من طرف حنان العوض

» علمتنى مراره الابتلاء .............!!!!
الأحد سبتمبر 15, 2013 8:22 pm من طرف عمر مجذوب

» دخول المنتدي بذكري الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم
الأحد سبتمبر 15, 2013 8:18 pm من طرف عمر مجذوب

» عبر عن شعورك فى هذه اللحظه
الجمعة مارس 29, 2013 8:33 pm من طرف عبدالله داقوي

» اليوم نرفع راية استقلالنا
الأربعاء مارس 20, 2013 3:21 pm من طرف حنان العوض

» ماهي المكابرابية؟
السبت فبراير 16, 2013 2:06 am من طرف عبدالله داقوي

» المكابرابيه(القلعه والتحتانية)
الخميس فبراير 14, 2013 2:27 am من طرف عبدالله داقوي

» المرأه في المحميه والمكابرابيه خاصه
الخميس ديسمبر 13, 2012 6:52 pm من طرف حنان العوض

» المحمية الماضي العريق والحاضر الغريق
السبت نوفمبر 24, 2012 3:46 pm من طرف كمال الزين


شاطر | 
 

 الشريف حمد أبو دنانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عكرمة دياب
المشــــرف العــــــام
المشــــرف العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الشريف حمد أبو دنانة   السبت أغسطس 28, 2010 9:53 pm

(من المؤمنين رجال صدقو ما عاهدو الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتـظر وما بدلو تبديلا) صدق الله العظيم

لايزال تاريخ الإسلام في السودان كثرواته الطبيعية موارد كامنة تنتظر من ينبش السطح حتى تتفجر معارف ثروة تكشف عن ملاحم أسطورية وجنود مجهولين اقتحموا مجاهله وجاهليته ونشروا النور الإلهي في ربوعه النائية
فأخرجوه من ظلمات البدائية إلى آفاق التوحيد المستنير.
وبين من تصدوا لهذه المهمة الصعبة وحملوا راياتها رجال عرفهم الناس عمن وثقوا أعمالهم وآثارهم وحفظوا تراثهم أو لقرب عهدهم وطراوة سيرتهم.. ومنهم الزاهدون المتواضعون الذين حضروا في التاريخ حضوراً كاملاً دون أن يحس بهم أحد وغابوا عن مسرحه بعد عمر حافل بالعمل والجهاد فلم يفتقدهم أحد.. إلا أن هذا التاريخ
الحاضر المجهول يشهد لهم ولجهدهم الرسالي العظيم.. ومن هؤلاء شخصية استثنائية آثارها اليوم ظاهرة ولكن صيتها طواه زهدها وإخلاصها ذلكم هو الشريف أبو الحسن حمد أبو دنانة. ظهر هذا الداعية المنتسب للدوحة النبوية الشريفة في القرن السادس عشر الميلادي وحط رحاله في مسجد الإسلام الأول بدنقلا قبلة
العلماء والدعاة في ذلك الوقت فنشر من كنانة علمه ما عزز شوكة الوعي الإسلامي الناهض. ثم ما لبث أن أعمل جنوباً مقتحماً حمى الدولة النصرانية التي تراجعت جنوباً إلى علوة فأسس المنارة الثانية للإسلام مسجد سقادي العتيق وانطلق من هناك يدعو إلى دين الله الحنيف بلا كلل حتى تهيأت البلاد للانقلاب التاريخي على يد صهره عبد الله جماع، فكان المرشد الروحي بلا ريب للثورة التي أطاحت بآخر معاقل
المسيحية وأسست لدولة الإسلام في السودان إلى يومنا هذا..

إن سيرة هذا العالم القرآني الجليل لاتزال مكنونة في مظانها تنتظر جهداً جباراً للكشف عنها فهي جزء من التاريخ المجهول للأمة السودانية ورد في موسوعة الذكر والذاكرين المجلد الثالث صفحة (982) في تعريف الشريف ما يلي (واحد من أندر العلماء الذين عرفتهم البلاد في سالف أيامها فهو أبعدهم حساً وأقواهم ذكراً وهو بارع ومتصوف فذ صاحب خلوة وجلوة وسياحة حيث تنقل كثيراً في أرض الأبواب ديار الجعليين اليوم حول ضفتي النيل غرباً وشرقاً حتى الكرب الأحمر في ديار البطاحين. كان ذكياً بعيد النظر سديد الرأي وكان جل همه
ان يصل بين الناس بواسطة العقيدة والتصوف والمصاهرة وكان قدوة بسلوكه العلمي المباشر في هذا الشأن لله وكان الشيخ أحمد الطيب بن البشير (راجل أم مرحي) وهو أحد الرجال الذين ذكروا الشريف حمد بالخير وكان يثني عليه وقد حدث حفيده الشيخ الحسن إبراهيم الدسوقي قال (ذكر آباؤنا أن سيدي الشيخ الطيب عندما كان يتحنث في غاره المعروف بجبل أم مرحي وجد نسب وسيرة سيدي الشريف حمد أبو دنانة مكتوبة على ورق من جلد الغزال).
وقد اهتم بسيرة الشريف عدد من المؤرخين والباحثين الكبار ونوهوا بدوره الكبير في نشر الإسلام وعلومه وفي إصلاح المجتمع وتربيته وتوحيده تحت راية الإسلام ومنهم المؤرخ الكبير البروفيسور يوسف فضل حسن والعلامة الدكتور عبد الله الطيب والباحث المعروف الطيب محمد الطيب. وهو لايزال محل إجلال وتعظيم لدى البيوتات
السبعة في أحفاده العظام وذرية ابنه الشريف حسن البتي وتلاميذه ومريديه في أنحاء البلاد. وهذا الكتيب هو جهد متواضع لتسليط الضوء على سيرة هذا العالم الجليل والداعية المجاهد بل لشحذ عزائم الباحثين للكشف ليس فقط عن سيرة حياته وإنما عن أحداث عصر خالد من تاريخ أمتناندين له اليوم بهويتنا وكياننا الإسلامي
وشخصيتنا الثقافية.
ومن حسن الطالع أن يتزامن صدوره مع افتتاح مجمع الشريف البتي في المسجد الذي أسسه من أول يوم على التقوى في منطقة سقادي لتتواصل رسالته العظيمة في زمن أوشكت علوه وأولياؤها أن يتكالبوا على دولة الإسلام كما تتكالب الأكلة على قصعتها. ويحمد لحفيد الشريف أبو الحسن حمد أبو دنانة السيد رئيس الجمهورية، اهتمامه بهذا الصرح العملاق ورعايته لتجديده وإحياء دوره التاريخي. نسأل الله تعالى أن يعز الإسلام ويحمي بإخلاصه بيضة الوطن ويبسط الأمن والسلام.

\رحلة الشريف حمد أبو دنانة إلى السودان
هو الشريف أبو الحسن حمد أبو دنانة المعروف بالتلمساني المغربي الذي ينتهي نسبه إلى الإمام موسى الكاظم متصلاً إلى سيدنا الحسين بن علي وأمه فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد وترعرع في الحجاز في كنف الحرمين الشريفين أوائل القرن الخامس عشر وحفظ القرآن باكرا وتعلم على يد علماء الحرم النبوي حتى أصبح عالماً كاملاً له تلاميذه الذين يتلقون العلم على يديه. ويقال إن خلافاً نشأ بين أشراف الحجاز وأحد أمراء مكة الشريفة أبو نما مما تسبب في هجرة عدد من الأشراف كان من بينهم الشريف حمد الذي ذهب إلى اليمن ثم توجه بعدها إلى المغرب العربي. حيث حل ضيفاً على الشريف الحسني والعالم المجاهد محمد بن سليمان الجزولي صاحب (دلائل الخيرات) وأمضى قسماً من حياته بالمغرب ملازماً للشريف الجزولي ومشاركاً له في الدعوة والتعليم والجهاد في سبيل الله وقد احتفى به الشيخ الجزولي وأتباعه أيما احتفاء. وزوجه من بنته الشريفة (خديجة) وبعد وفاة الشريف الجزولي خرج الشريف حمد من المغرب متنقلاً في دول الشمال الإفريقي حيث التقى بالسيد الشريف أحمد الزروق الفاسي صاحب كتاب (قواعد التصوف) الذي أجازه مرة أخرى في الطريقة الشاذلية وتدل الروايات أنه بقي في تلمسان بالجزائر ردحاً من الزمن اشتهر فيها بالتدريس والدعوة.ومن تلمسان واصل الشريف رحلته شرقاً متنقلاً بين مراكز التعليم الإسلامي في المغرب العربي يلتقي في طريقه بعلمائها ويتردد على مكتباتها ومدارسها حتى وصل مصر. ثم توجه في العام 1445 جنوباً نحو السودان الذي كان حديث عهد بالإسلام يظلله سلطان مملكة علوة المسيحية وقد صمم أن يهب عمره للدعوة إلى الإسلام وتعليم أصوله وعلومه في ربوعه البكر.. وحينما وصل إلى أرض النوبة من بلاد السودان، يمم وجهه شطر (دنقلا) التي احتضنت أول مسجد في السودان، وهو المسجد الذي شيده الصحابي
الجليل عبد الله بن أبي السرح بموجب اتفاقية (البقط) التي وقعها مع ملك النوبة.. في دنقلا نزل الشريف عند الشيخ محمد ولد عيسى سوار الدهب عالم البلدة وشيخها فأكرم وفادته على عادة أهل ذلك الزمان حباً في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وتكريماً للعلماء واحتفاءً بما يحملونه من العلم وتوثقت الصلة بين الشريف ومضيفه ومكث في مسجده يدرس القرآن الكريم وعلومه وعلوم التوحيد وفروع الفقه المالكي والتصوف.. فأفاد بعلمه كثيراً في وقت كان العلم بالفقه قليلاً.. وندر فيه وجود العلماء المحققين في البلاد.. بحكم هذه الصلة المباركة فقد زوج الشريف إحدى بناته السبع وتدعى (أمونة) من ولد عيسى سوار الدهب.. وهي الزيجة المباركة التي أنجبت هذه الذرية الصالحة من العلماء والزهاد والتي حملت لواء العلم والدعوة إلى يومنا هذا.. وما إن وطن الشريف حمد علومه ومعارفه في (مسيد) السواراب بدنقلا وأعد جيلا من التلاميذ العلماء حتى قرر الارتحال. وواصل مسيرته الدعوية جنوباً داعياً ومعلماً فحط الرحال في منطقة سقادي غرب المحمية.. هناك أسس مسجده الجامع على ربوة عالية مطلة على نهر النيل تسمى (قوز العشرة). قد اعتبر المؤرخون المحققون ومنهم الدكتور عبد الله الطيب أن هذا المسجد هو المسجد الجامع الثاني الذي كانت تقام فيه الجمع بعد مسجد دنقلا وبذلك أصبح معلماً تاريخياً هاماً في تاريخ الإسلام في السودان خاصة وقد كان في داخل حدود مملكة علوة المسيحية وتحت نفوذها. وكان الشريف حمد من أول العلماء الذين وفدوا إلى السودان وعززوا أركان الإسلام بالتعليم ونشر الوعي الديني بين أهله في تلك الفترة المبكرة. فقد توافد في عصره على السودان علماء أجلاء كالشيخ غلام الله الركابي الذي وفد من اليمن والشيخ تاج الدين البهاري الذي وفد من العراق والشيخ محمد القناوي الذي وفد من مصر وغيرهم من العلماء.. إسهامات الشريف أبو دنانة العلمية والدعوية في نشر الإسلام وتثبيت دعائمه وفي تأريخه لقدوم الشريف أبو دنانة جاء في (الطبقات) ثم قدم التلمساني المغربي على الشيخ محمد ولد عيسى سوار الدهب وسلكه طريق القوم، وعلمه علم الكلام، وعلوم القرآن من تجويد وقراءات ونحوها وانتشر علم التوحيد والتجويد في الجزيرة لأنه أخذ عليه القرآن عبد الله الأغبش ونصر ولد الفقيه أبو سنينة في أربجي.. وتكشف هذه العبارة الجامعة أن الشريف كان رجلاً موسوعياً ورائداً في إدخال جملة من العلوم الإسلامية الأساسية ومؤسساً لتراثها في السودان في وقت متقدم قل فيه العلم والعلماء. أول من أدخل التصوف في السودان يقول الدكتور يوسف فضل ويروي أن الطريقة الشاذلية دخلت السودان من قبل قيام مملكة الفونج.. (وذكر كذلك نقلا عن ترمنجهام) كما قدم الشيخ حمد أبو دنانة صهر عبد الله بن محمد بن سليمان الجزولي مؤسس الطريقة الشاذلية بالمغرب الذي يروي أنه قدم للسودان في القرن الخامس عشر واستقر في (سقادي) الواقعة غرب المحمية.. فإذا صدقت هذه الرواية تكون الشاذلية أول الطرق الصوفية انتشاراً في السودان. وبذلك يكون الشريف أول من أدخل التصوف الطرقي في السودان فقد أخذ الطريقة الشاذلية على أحد أكبر علمائها وأئمتها ومؤسسيها في المغرب العربي وهو صهره الشريف الحسني عبد الله بن محمد بن سليمان الجزولي. وقد عرف السودانيون كتب الشاذلية وأورادها بعد مجئ الشريف أبو دنانة.. فعرفوا كتاب (دلائل الخيرات) للجزولي أكثر كتب الأوراد شيوعاً في السودان وكتاب (مناجاة بن عطاء الله السكندري) وكتاب (لطائف المنن في مناقب أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي) و(الوظيفة) و(حزب البحر) لأبي الحسن الشاذلي.. وغيرها..
وكانت أوراد الطريقة كلها بالعربية الفصحى مما جعلها تنتشر بين العلماء وحدهم فتصبح الشاذلية هي طريقة الخاصة وهذا الأمر حد من انتشارها خاصة في ذلك الزمان.. إذ اتبع العامة الطريقة القادرية والطريقة السمانية وغيره من الطرق التي خاطبت جمهور العامة وجعلت شعائرها وأذكارها وطقوسها بلغة تتناسب واستيعابهم. وفي النهاية تحول كثير من المشائخ إلى هذه الطرق لسهولة جذب الأتباع وسهولة التواصل مع العامة. ومع ذلك فإن الشريف لم يكن يقدم نشر الطريقة الشاذلية على أولويات دعوته فقد ركز اهتمامه في تعليم القرآن والفقه والعقائد السلفية لما رأى أن حاجة السودانيين أكبر في ذلك الوقت تتعلم أساسيات الدين. وهذا ظاهر من سيرته وسيرة خلفه من أحفاده
أبناء الشريف حسن البيتي.. فقد حرص رحمه الله على ألا يسعى أبناؤه وأحفاده للظهور على الناس (كسادة) وان يزهدوا في الدنيا وألا يتخذوا على قبورهم قباباً وأضرحة وأن يعيشوا بين الناس كسائر الخلق. ولعل الزائر لقبره في أبو دليق يلحظ استواء القبر استواء مبالغاً فيه مع سطح الأرض خارج قبة تلميذه الأثير الشيخ علي أبو دليق.. وذلك عملا بوصيته الصارمة ألا يبني على قبره بنيان أو يرفع عن سطح الأرض.. وكذا سائر قبور ذريته في سقادي والمحمية وغيرها.. لا تختلف عن سائر قبور المسلمين.. ومع ذلك فقد وجد من أحفاده لبناته وتلاميذه وممن تأثروا بهم من اعتنق الطريقة الشاذلية ولو لفترة من الزمن من هؤلاء حفيده الشيخ محمد الهميم جد الصادقاب وحفيده الشيخ شرف الدين راجل انقاوي جد المشايخة والشيخ عجيب المانجلك.. ومنهم الشيخ خوجلي أبو الجاز ومنهم السادة المجاذيب. الشريف وعلم التوحيد لما كان غالب بلاد السودان حديثة عهد بالإسلام وكانت تقع تحت سلطان مملكة علوة المسيحية ويتبع كثير من قاطنيها العقائد الوثنية. كان الاهتمام بتعليم العقيدة.. من أولويات العلماء والدعاة من أمثال الشريف أبو دنانة.. لذلك أشار ابن ضيف الله في عبارته السالفة الذكر أن الشريف حينما قدم على ولد عيسى سوار الدهب علمه فيما علمه (علم الكلام وانتشر علم التوحيد في البلد على تلاميذه من أمثال عبد الله الأغبش ونصر ولد الفقيه أبو سنينة وغيرهم). وربما كان الشريف هو أول من أدخل كتاب (متن السنوسية) في التوحيد للسنوسي التلمساني إذ
كان أول من شرحها بعض تلاميذ مدرسته السودانيين ولعل في اهتمام الشريف بعلم التوحيد ما عصم تراثه الديني من الانزلاق في درك البدع والشطحات التي طفحت بها روايات ابن ضيف الله عن المشايخ والتي وسمت الكثير من الممارسات الصوفية في تلك الفترة. وفيما أوردناه مما تقدم من سيرته وسيرة أحفاده في هذا الخصوص ما يبين منهجه العقائدي في التمسك بتعاليم الشريعة الحقة والالتزام بالسُنة النبوية والعقائد السلفية. وفي مخطوطة محمد أحمد بن الشريف محمد المهدي البيتي أن الشريف كان ينهي أبناءه عن طلب الشهرة وإظهار الكرامات وطلب الدنيا لقد رفض ما أقطعه إياه السلاطين من أرض واسعة وكان دعاؤه دائماً هو دعاء جده صلى الله عليه وسلم (اللهم أحيني مسكيناً وتوفني مسكينا واحشرني مع زمرة المساكين)، وهكذا عاش ومات هو وأبناؤه من بعده.
ناشر علوم القرآن
كان الغالب على التعليم في السودان هو حفظ القرآن دون دراسة علومه والتبحر في تفسيره. وذلك لقلة العلماء المحققين وندرة الكتب والمكتبات فقد انتشر الإسلام مع دخول القبائل الرعوية البدوية التي لم يكن لها حظ في العلم ولم تعرف حياة الاستقرار وقد انقطعت صلتها بمراكز العلم في مصر والحجاز والمغرب. لذلك حينما قدم الشريف وغيره من العلماء الدعاة وحملوا معهم العلوم والكتب والمراجع مما أسهم في نشر العلم.. فأصبحت مدراس القرآن تتعرف على علومه المختلفة بواسطة هؤلاء العلماء ولما كانت دنقلا تحتضن أول مسجد جامع في السودان فقد كانت قبلة هؤلاء العلماء فقد قصدها إلى جانب الشريف حمد أبو دنانة. الشيخ غلام الله الركابي اليمني والشيخ محمد القناوي المصري وغيرهم.. ولما حل الشريف في خلوة الشيخ محمد ولد عيسى سوار الدهب في دنقلا وسلكه طريق القوم وعلمه علم الكلام.. علمه أيضا (علوم القرآن من تجويد وقراءات ونحوها.. وانتشر علم التوحيد والتجويد في الجزيرة لأنه أخذ عليه القرآن عبد الله ود الأغبش ونصر ولد الفقيه أبو سنينة في أربجي). إذن فقد تلقى هؤلاء التلاميذ وتلاميذ تلميذه وصهره الشيخ محمد ولد عيسى سوار الدهب من بعده ثروة هائلة من علوم القرآن كالتفسير والقراءات وأسباب النزول والتجويد والمتشابه والغريب والناسخ والمنسوخ وغيرها وتعرفوا على مراجع هذه العلوم. فقد ذكر ابن ضيف الله (أن علوم القرآن خاصة الجوانب العملية منها مثل السند والقراءات وما يتعلق بالتجويد والتلاوة ورسم القرآن ازدهرت في بلاد الفونج على يد محمد بن عيسى سوار الدهب تلميذ التلمساني المغربي). وروي أن تلاميذ تلك المدرسة في دنقلا اشتهروا بتدريس هذه العلوم وبرز منهم عبد الله الأغبش (وهو حفيد الشريف وجد السادة الغبش) وتلاميذه منهم عيسى ولد كنو الذي كان يدرس (متن الخرازي) وهي أرجوزة في رسم القرآن و(متن الجزرية)
(منظومة في التجويد) قام بشرح (الجزرية) رجالكالمضوي بن محمد أكداوي وعبد الرحمن بن حمد الأغبش

التوقيع:
يــــا أمي يا بنت المجذوب .........يالملكة ماك متزعمة

ياسارية في الزمن المحل .......ياضل على البلدات رمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mkabrabia.yoo7.com
عكرمة دياب
المشــــرف العــــــام
المشــــرف العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   السبت أغسطس 28, 2010 9:54 pm

انجب الشريف حمد دنانة بنات صالحات انجبن اولياء صالحين وهن :
السيدة امنة : والدة الشريف محمد سوار الذهب
السيدة حليمة : والدة الشريف عبد الله الاغبش
السيدة هدية : والدة الشريف عمر ود بلال جد العمراب
السيدة رابعة : والدة الشريف شرف الدين بالزيداب
السيدة عائشة : والدة الشريف عجيب المنجلك
السيدة صبحة : والدة الشريف ود الارباب
السيده مكة : والدة الشريف ود عبد الصادق ساكن المندرة بشرق الجزيرة
وله ولد واحد هو الشريف حسن البيـتي ذريته منتشرة في الخرطوم ودنقلا
بقية الشيوخ امهاتهم من ذرية بنات الشريف حمد ابو دنانة

التوقيع:
يــــا أمي يا بنت المجذوب .........يالملكة ماك متزعمة

ياسارية في الزمن المحل .......ياضل على البلدات رمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mkabrabia.yoo7.com
ود حديد
حكـــــيـم المنتدى
حكـــــيـم المنتدى


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 97

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   السبت أغسطس 28, 2010 11:53 pm


كتر خيرك ياعكرمة احمد ربك ماكتبت هذا الكلام في حياة ابوك (رحمه الله)

لقيت هواك ضري عيشك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عكرمة دياب
المشــــرف العــــــام
المشــــرف العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الأحد أغسطس 29, 2010 6:51 am

هههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههه

التوقيع:
يــــا أمي يا بنت المجذوب .........يالملكة ماك متزعمة

ياسارية في الزمن المحل .......ياضل على البلدات رمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mkabrabia.yoo7.com
عمر مجذوب
المديــــر العــــــام
المديــــر العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الأحد أغسطس 29, 2010 5:28 pm

البطاحين قالوا حمد ابودنانه اتزوج منهم مره وانجب ولد ومدفون عندهم الا ان التاريخ اثبت عكس ذلك وكان ذلك افتراء
وكما تعلم ود حديد عمنا احمد فيه عرق البطاحين عشان كدا وقف مع اخوالو وكان يقول قولته الشهيره (اى زول فى السودان يقول ليك شريف دا مقطوع من شجره بلا اصل او فصل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ود حديد
حكـــــيـم المنتدى
حكـــــيـم المنتدى


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 97

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الأحد أغسطس 29, 2010 8:16 pm



يا عكرمة خالك دا راكب من اي محطة عليك الله اديهو قرشه وخليهو ينزل ....

وكيف اثبت التأريخ غير ذلك ؟؟؟؟ وكاتب الموضوع يقول كان في اثناء تجواله ونشره للعلم كثيرا ماتقرب

من القبائل وكسب ودهم بالزواج منهم . . علما انني لم اقصد ذلك في ردي لعكرمة وانما قصدت اشياء

واقوال للمرحوم احمد الفاضل ربما ان الابن عكرمة لايستحضرها لصغر سنه ساعتها . لانني عشت اغلي

واغني ايام من حياتي مع الخال والجد (رحمه الله) وكم دخلت معه في مساجلات ونقاشات وكم كنت

استفزه حتى استخرج منه اقصى ما استطيع من معلومات . رحمه الله لقد كان موسوعة للمعرفة

ومن اقواله الشهيرة معي كان دائما مايذكر الشريف ابودنانة وعندها كنت اقول له شفت كيف دا ما جد جدنا الشيخ شرف الدين ساعتها كان يقول لي مبروك عليكم ما كلكم حلب ومشردين ما معروف جيتوا من وين يالله قوم من جنبي الا رحمك الله يا ابا عكرمة وجعل قبرك روضة من رياض الجنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عكرمة دياب
المشــــرف العــــــام
المشــــرف العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الأحد أغسطس 29, 2010 11:30 pm

انا فهمتك طبعا وانا كذلك كنت حريص لاتعلم من الوالد رحمه الله ...................واتذكر كل مناقشاتكم ومزاحكم واعرف انه كان يحبك جدا جدا

التوقيع:
يــــا أمي يا بنت المجذوب .........يالملكة ماك متزعمة

ياسارية في الزمن المحل .......ياضل على البلدات رمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mkabrabia.yoo7.com
عمر مجذوب
المديــــر العــــــام
المديــــر العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الإثنين أغسطس 30, 2010 6:45 pm

طيب يا ود حديد ما نفس كلامى يعنى عملت شنو ؟؟؟
وانا عارف دا كلام احمد وانا سمعتو منو كتيييير .....!!!!!
وبعدين انا اتكلمت عن اسباب ليه احمد بقول كدا

الظاهر الصوم اثر فيك يا ود حديد او نظارتك عايزه تغيير
او اصلا انت مسطح من الموضوع زاتو

ركز معانا شويه ياعمنا الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عباس خضر
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الخميس سبتمبر 30, 2010 11:34 pm

والله ياودحديدكلامك صاح وبعدين هى لحيمة صغيرووونة بالنسبة للبيتية تجى عند اخواله ولمن تصل عكرمة تكون كفتة هاهاوالكلام الجنى دايريماثله بالسردالجميل لك ولابنك للشيخ شرف الدين! ودمتم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عكرمة دياب
المشــــرف العــــــام
المشــــرف العــــــام
avatar

عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الشريف حمد أبو دنانة   الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:47 pm

لكن يا جماعة انا حينما تخدثت عن الشريف ابودنانة لم اتحدث لانه جدي او تربطني به علاقة لا بل لانه يستحق ان يذكر ويمجد .... وشكرا

التوقيع:
يــــا أمي يا بنت المجذوب .........يالملكة ماك متزعمة

ياسارية في الزمن المحل .......ياضل على البلدات رمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mkabrabia.yoo7.com
 
الشريف حمد أبو دنانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية المكابرابية :: منتدى التوثيـــق-
انتقل الى: